الفرعون العراقى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفرعون العراقى

منتدى الفرعون العراقى ملتقى شباب العراق ومصر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هام جدا لجميع الاعضاء
صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي I_icon_minitimeالخميس مايو 07, 2009 1:35 am من طرف قمر الليل

» سجل حالتك النفسية بأغنية
صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2009 9:10 pm من طرف ميدو

» اخطف العضو اللي قبلك وقلنا فين بتوديه؟؟؟؟؟
صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2009 6:34 am من طرف بنت العراق

» لعبة بيكهام
صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2009 11:15 am من طرف neno

» ممكن نتعرف ببعض
صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2009 1:43 pm من طرف مياده احمد

» لعبة مسلية تقوي لغتك الأنجليزية
صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي I_icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2009 5:02 am من طرف بنت العراق

» معلومه جميله جدا عن الملائــــــــــــــــــــكه..سبحان الله
صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي I_icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2009 4:39 am من طرف بنت العراق

» لعبه ظريفه كدا بس الكل يدخل ويتبع التعليمات هههههههه
صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 9:17 am من طرف بنت العراق

» الاسم دا يقربلك ايه...
صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 16, 2009 9:00 am من طرف ميدو

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ميدو
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
ميدو


عدد الرسائل : 310
العمر : 35
مهـنتـي : صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي Progra10
مــزاجـــي : صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي Gazal
الجنسية : صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي Iraqy
هـوايــتي : صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي Travel10
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي Empty
مُساهمةموضوع: صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي   صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي I_icon_minitimeالأحد يناير 18, 2009 11:24 pm

‏قوله : ( حدثنا يحيى بن بكير ) ‏
‏هو يحيى بن عبد الله بن بكير نسبة إلى جده لشهرته بذلك , وهو من كبار حفاظ المصريين , وأثبت الناس في الليث بن سعد الفهمي فقيه المصريين . وعقيل بالضم على التصغير , وهو من أثبت الرواة عن ابن شهاب , وهو أبو بكر محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة الفقيه , نسب إلى جد جده لشهرته , الزهري نسب إلى جده الأعلى زهرة بن كلاب , وهو من رهط آمنة أم النبي صلى الله عليه وسلم , اتفقوا على إتقانه وإمامته . ‏

‏قوله : ( من الوحي ) ‏
‏يحتمل أن تكون " من " تبعيضية , أي : من أقسام الوحي , ويحتمل أن تكون بيانية ورجحه القزاز . والرؤيا الصالحة وقع في رواية معمر ويونس عند المصنف في التفسير " الصادقة " وهي التي ليس فيها ضغث , وبدئ بذلك ليكون تمهيدا وتوطئة لليقظة , ثم مهد له في اليقظة أيضا رؤية الضوء وسماع الصوت وسلام الحجر . ‏

‏قوله : ( في النوم ) ‏
‏لزيادة الإيضاح , أو ليخرج رؤيا العين في اليقظة لجواز إطلاقها مجازا . ‏

‏قوله : ( مثل فلق الصبح ) ‏
‏بنصب مثل على الحال , أي : مشبهة ضياء الصبح , أو على أنه صفة لمحذوف , أي : جاءت مجيئا مثل فلق الصبح . والمراد بفلق الصبح ضياؤه . وخص بالتشبيه لظهوره الواضح الذي لا شك فيه . ‏

‏قوله : ( حبب ) ‏
‏لم يسم فاعله لعدم تحقق الباعث على ذلك وإن كان كل من عند الله , أو لينبه على أنه لم يكن من باعث البشر , أو يكون ذلك من وحي الإلهام . والخلاء بالمد الخلوة , والسر فيه أن الخلوة فراغ القلب لما يتوجه له . وحراء بالمد وكسر أوله كذا في الرواية وهو صحيح , وفي رواية الأصيلي بالفتح والقصر وقد حكي أيضا , وحكي فيه غير ذلك جوازا لا رواية . هو جبل معروف بمكة . والغار نقب في الجبل وجمعه غيران . ‏

‏قوله : ( فيتحنث ) ‏
‏هي بمعنى يتحنف , أي : يتبع الحنفية وهي دين إبراهيم , والفاء تبدل ثاء في كثير من كلامهم . وقد وقع في رواية ابن هشام في السيرة " يتحنف " بالفاء أو التحنث إلقاء الحنث وهو الإثم , كما قيل يتأثم ويتحرج ونحوهما . ‏

‏قوله : ( وهو التعبد ) ‏
‏هذا مدرج في الخبر , وهو من تفسير الزهري كما جزم به الطيبي ولم يذكر دليله , نعم في رواية المؤلف من طريق يونس عنه في التفسير ما يدل على الإدراج . ‏

‏قوله : ( الليالي ذوات العدد ) ‏
‏يتعلق بقوله يتحنث , وإبهام العدد لاختلافه , كذا قيل . وهو بالنسبة إلى المدد التي يتخللها مجيئه إلى أهله , وإلا فأصل الخلوة قد عرفت مدتها وهي شهر , وذلك الشهر كان رمضان رواه ابن إسحاق . والليالي منصوبة على الظرف , وذوات منصوبة أيضا وعلامة النصب فيه كسر التاء . وينزع بكسر الزاي أي : يرجع وزنا ومعنى , ورواه المؤلف بلفظه في التفسير . ‏

‏قوله : ( لمثلها ) ‏
‏أي : الليالي . والتزود استصحاب الزاد . ويتزود معطوف على يتحنث . وخديجة هي أم المؤمنين بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى , تأتي أخبارها في مناقبها . ‏

‏قوله : ( حتى جاءه الحق ) ‏
‏أي : الأمر الحق , وفي التفسير : حتى فجئه الحق - بكسر الجيم - أي بغته . وإن ثبت من مرسل عبيد بن عمير أنه أوحي إليه بذلك في المنام أولا قبل اليقظة , أمكن أن يكون مجيء الملك في اليقظة عقب ما تقدم في المنام . وسمي حقا لأنه وحي من الله تعالى . وقد وقع في رواية أبي الأسود عن عروة عن عائشة قالت : إن النبي صلى الله عليه وسلم كان أول شأنه يرى في المنام , وكان أول ما رأى جبريل بأجياد , صرخ جبريل " يا محمد " فنظر يمينا وشمالا فلم ير شيئا , فرفع بصره فإذا هو على أفق السماء فقال " يا محمد , جبريل " فهرب فدخل في الناس فلم ير شيئا , ثم خرج عنهم فناداه فهرب . ثم استعلن له جبريل من قبل حراء , ‏
‏فذكر قصة إقرائه ( اقرأ باسم ربك ) ‏
‏ورأى حينئذ جبريل له جناحان من ياقوت يختطفان البصر , وهذا من رواية ابن لهيعة عن أبي الأسود , وابن لهيعة ضعيف . وقد ثبت في صحيح مسلم من وجه آخر عن عائشة مرفوعا " لم أره - يعني جبريل - على صورته التي خلق عليها إلا مرتين " , وبين أحمد في حديث ابن مسعود أن الأولى كانت عند سؤاله إياه أن يريه صورته التي خلق عليها , والثانية عند المعراج . وللترمذي من طريق مسروق عن عائشة " لم ير محمد جبريل في صورته إلا مرتين : مرة عند سدرة المنتهى , ومرة في أجياد " وهذا يقوي رواية ابن لهيعة , وتكون هذه المرة غير المرتين المذكورتين , وإنما لم يضمها إليهما لاحتمال أن لا يكون رآه فيها على تمام صورته , والعلم عند الله تعالى . ووقع في السيرة التي جمعها سليمان التيمي فرواها محمد بن عبد الأعلى عن ولده معتمر بن سليمان عن أبيه أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم في حراء وأقرأه ( اقرأ باسم ربك ) ثم انصرف , فبقي مترددا , فأتاه من أمامه في صورته فرأى أمرا عظيما . ‏

‏قوله : ( فجاءه ) ‏
‏هذه الفاء تسمى التفسيرية وليست التعقيدية ; لأن مجيء الملك ليس بعد مجيء الوحي حتى تعقب به , بل هو نفسه , ولا يلزم من هذا التقرير أن يكون من باب تفسير الشيء بنفسه , بل التفسير عين المفسر به من جهة الإجمال , وغيره من جهة التفصيل . ‏

‏قوله : ( ما أنا بقارئ ) ‏
‏ثلاثا . " ما " نافية , إذ لو كانت استفهامية لم يصلح دخول الباء , وإن حكي عن الأخفش جوازه فهو شاذ , والباء زائدة لتأكيد النفي , أي : ما أحسن القراءة . فلما قال ذلك ثلاثا قيل له ( اقرأ باسم ربك ) أي : لا تقرؤه بقوتك ولا بمعرفتك , لكن بحول ربك وإعانته , فهو يعلمك , كما خلقك وكما نزع عنك علق الدم وغمز الشيطان في الصغر , وعلم أمتك حتى صارت تكتب بالقلم بعد أن كانت أمية , ذكره السهيلي . وقال غيره : إن هذا التركيب - وهو قوله ما أنا بقارئ - يفيد الاختصاص . ورده الطيبي بأنه إنما يفيد التقوية والتأكيد , والتقدير : لست بقارئ ألبتة . فإن قيل : لم كرر ذلك ثلاثا ؟ أجاب أبو شامة بأن يحمل قوله أولا " ما أنا بقارئ " على الامتناع , وثانيا على الإخبار بالنفي المحض , وثالثا على الاستفهام . ويؤيده أن في رواية أبي الأسود في مغازيه عن عروة أنه قال : كيف أقرأ وفي رواية عبيد بن عمير عن ابن إسحاق : ماذا أقرأ ؟ وفي مرسل الزهري في دلائل البيهقي : كيف أقرأ ؟ كل ذلك يؤيد أنها استفهامية . والله أعلم . ‏

‏قوله : ( فغطني ) ‏
‏بغين معجمة وطاء مهملة , وفي رواية الطبري بتاء مثناة من فوق كأنه أراد ضمني وعصرني , والغط حبس النفس , ومنه غطه في الماء , أو أراد غمني ومنه الخنق . ولأبي داود الطيالسي في مسنده بسند حسن : فأخذ بحلقي . ‏

‏قوله : ( حتى بلغ مني الجهد ) ‏
‏روي بالفتح والنصب , أي : بلغ الغط مني غاية وسعي . وروي بالضم والرفع أي بلغ مني الجهد مبلغه . وقوله " أرسلني " أي : أطلقني , ولم يذكر الجهد هنا في المرة الثالثة , وهو ثابت عند المؤلف في التفسير . ‏

‏قوله : ( فرجع بها ) ‏
‏أي بالآيات أو بالقصة . ‏

‏قوله : ( فزملوه ) ‏
‏أي : لفوه . والروع بالفتح الفزع . ‏

‏قوله : ( لقد خشيت على نفسي ) ‏
‏دل هذا مع قوله " يرجف فؤاده " على انفعال حصل له من مجيء الملك , ومن ثم قال " زملوني " . والخشية المذكورة اختلف العلماء في المراد بها على اثني عشر قولا : أولها : الجنون وأن يكون ما رآه من جنس الكهانة , جاء مصرحا به في عدة طرق , وأبطله أبو بكر بن العربي وحق له أن يبطل , لكن حمله الإسماعيلي على أن ذلك حصل له قبل حصول العلم الضروري له أن الذي جاءه ملك وأنه من عند الله تعالى . ثانيها : الهاجس , وهو باطل أيضا ; لأنه لا يستقر وهذا استقر وحصلت بينهما المراجعة . ثالثها : الموت من شدة الرعب . رابعها : المرض , وقد جزم به ابن أبي جمرة . خامسها : دوام المرض . سادسها : العجز عن حمل أعباء النبوة . سابعها : العجز عن النظر إلى الملك من الرعب . ثامنها : عدم الصبر على أذى قومه . تاسعها : أن يقتلوه . عاشرها : مفارقة الوطن . حادي عشرها : تكذيبهم إياه . ثاني عشرها : تعييرهم إياه . وأولى هذه الأقوال بالصواب وأسلمها من الارتياب الثالث واللذان بعده , وما عداها فهو معترض . والله الموفق . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elfr3onel3raqy.yoo7.com
قمر الليل
مشرف
مشرف
قمر الليل


عدد الرسائل : 79
العمر : 31
مهـنتـي : صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي Studen10
الــجـنـس : صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي Femal
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي   صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي I_icon_minitimeالجمعة يناير 23, 2009 12:45 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.doaa.own0.com
 
صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صحيح البخارى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفرعون العراقى :: الفئة الأولى :: الاحديت النبوية الشريفة والقران الكريم-
انتقل الى: